السبت، 3 ديسمبر 2016

أساليب السرد في الرواية العربية تأليف الأستاذ الدكتور صلاح فضل

تقديم الطالبة : عيشة بنت الشيخ محمد الأمين
قسم اللغة العربية وآدابها
السداسي الخامس
 رقم الجلوس 246
تقديم الكتاب :
أولا الأبواب
1- الأسلوب الدرامي وفيه ثلاثة فصول
·       الفصل الأول يوم قُتل الزعيم
·       الفصل الثاني الولاعة
·       الفصل الثالث خالتي صفية والدير
2- الأسلوب الغنائي وفيه خمسة فصول
·       الآن هنا عبد الرحمن منيف
·       هاتف المغيب جمال الغيطاني
·       تجربة في العشق للطاهر وطار
·       كناسة الدكان يحي حقي
·       سرايا بنت الغول لإيميل حبيبي
3- الأسلوب السينمائي وفيه تسعة فصول :
·       القلم السينمائي
·       سيناريو القص
·       سلطة المكان
·       شريط الزمان
·       حركية المنظور
·       علاقات الألفة
·       ذات.. لصنع الله إبراهيم
·       انشطار الحقيقة والوثيقة
ثانيا  النقاط البارزة التي تخدم الموضوع
ü    الحذف وذلك عندما يعمد الروائي إلى عدم ذكر أحداث يفترض أنه لابد أن تقع بين الأحداث المذكورة.
ü الاختصار وهو الصيغة المثلى التي يلجأ إليها الكُتاب عادة لاختزال أحداث كثيرة في سطور قليلة والتركيز على ما يعنيهم منها.
ü    المشهد وهو الذي يتعادل فيه الزمان زمن الحكاية وزمن القول كما يستجد عبر النص ذاته.
ü التباطؤ ويتمثل في تلك اللحظات التي يؤْثر فيها الكاتب أن يقوم بعمليات استبطان لدخائل شخوصه وإغراقا في وصف خواطرها النفسية ولمحاتها الذهنية خلال صفحات طويلة .
ü فإذا وصل التباطؤ إلى ذروته، وتوقف زمن الحكاية المروية، وظل الكاتب يشغل صفحات أخرى في الوصف والتعليق .
ü تعادل الإيقاع الدرامي يقول نجيب محفوظ وروايتنا تتراوح بين ثلاث شخصيات يبدأ محتشمي زايد الجد في عرض عالمه الخاص والمتغيرات التي تلاحقت عليه وعلاقته المتميزة بحفيده، ويشغل حديثه في المتوسط أربع صفحات ثم يعقبه الحفيد علوان فواز محتشمي فيقدم هو الآخر دنياه وحبه وإشكالاته، ثم يأتي دور رندة سليمان مبارك خطيبته الصابرة لتعرض نظرتها في نفس الموقف، ومن الملاحظ أن وحدات القص المكونة لإيقاع الرواية تبلغ اثنتين وعشرين وحدة تتوزع بين الشخصيات على النحو التالي :
-       محتشمي زايد ثماني وحدات تشغل مساحة سبعة وعشرين صفحة من الكتابة
-       علوان فواز محتشمي سبع وحدات تشغل ثمانية وعشرين صفحة .
تقنيات السرد في رواية نجيب محفوظ :
·  يستخدم نجيب محفوظ تقنية منظور الشخصيات المتعددة المتراكبة، وهي تقنية معروفة في الرواية العالمية منذ زمن بعيد حتى على الرواية الجديدة
·  يختار نجيب محفوظ محورين متعادلين يدير حولهم بنيته الروائية فيما يتصل بالشخصيات ومنظورها وهما العمر فيقدم الجد ممثلا للجيل القديم، ثم الجيل الثالث ويمثله كل من علوان ورندة اللذين يمكن جمع عمريهما فيما يقارب عدد سنوات الجد.
·  يختزل نجيب محفوظ بشكل لافت دور الجيل الأوسط في الخارطة الاجتماعية وهو الأب والأم للأسرة المركزية ويعتبره دورا ثانويا.
·  يعزز هذا التفسير للحضور الهامشي لجيل الوسط ملاحظة أخرى تتعلق بفاعلية السلبية في مجال الأحداث إذ أنه يمثل بما يظهر منه القوى المدمرة لمشروع الجيل الأصغر.
·  يمضي نجيب محفوظ في خلق توازياته الدرامية المدهشة في عالم الرواية حيث يستحتضر عبر وعي هذه الشخصيات المختارة لنظائرها الصامتة بمنطق المفارقة فيجعل "سليمان مبارك" والد "رنده" معادلا للجد في العمر تقريبا .

الملاحظات الختامية :
من خلال قراءتي للكتاب ألاحظ أن كل هذه الأبواب التي اشتمل عليها الكتاب من دراسة وتحليل وتفسير القصص والروايات العربية، تخدم الثقافة والنقد العربيين لصلتها الوثيقة بالواقع، إذ لا تعدو هذه القصص أن تكون انعكاسا لقصص أخرى سابقة عليها، وهي بتقنياتها تقوم على القدرات التعبيرية للغة العربية وعلى أساليبها من كناية ورمز واستعارة عميقة وتشبيه طريف. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق