الخميس، 7 ديسمبر 2017

التناص في النقد الحديث

إعداد الطلاب : 
هيب ولد محمد                       291
مالي بنت سيد محمد                285

آمنة بنت محمد                      332

مقدمة:
يعتبرالتناص من أهم المواضيع النقدية التي تناولها النقاد في العصر الحديث, وداولتها ألسنتهم وجرت بها أقلامهم ومن هذا المنطلق نتعرض لعدة مباحث للتناص :
المبحث الاول:
تعريف التناص:ترد كلمة التناص في لسان العرب بمعني الاتصال"يقال هذه الفلاة تناص أرض كذا وتواصلها أي يتصل بها"
وتفيد الانقباض والازدحام,كما ورد في تاج العروس "انتص الرجل أنقبض,وتناص القوم أزد حموا.
وهذا المعني الأخير يقترب من مفهوم التناص بصيغته الحديثة فتداخل النصوص قريب جدا من ازدحامها في نص ما في الواقع في هذا المفهوم,نلاحظ احتواء مادة التناص علي المفاعلة بين الطرف وأطراف أخري تقابله ويتقاطع معها ويتمايز في بعض الأحيان.
أما اصطلاحا فهو:هو ترجمة للمصطلح الفرنسي "انترتكس"
حيث تعني كلمة"إنتير"في الفرنسية التبادل بينما كلمة"تكس"النص واصلها مشتق من الفعل اللاتيني تكس تير وهو متعد ويعني نسج  وبذلك يعني معني "أينترتكس"التبادل الفني وقد ترجم إلي العربية بالتناص الديني تعاليق النصوص بعضها ببعض,وصيغته التناصيص مصدر الفعل علي زنة التفاعيل تأتي علي اثنين أو أكثر وهو تداخل النصوص ببعضها عند  الكاتب طلبا لتقوية الأثر كما يرد مصطلح"انترتكستيال"وقد ترجم إلي التناص أو المتناص وهو ما يفيد العملية الوضعية في التناص,ومصطلح"أنترتكستياليتي"وقد ترجمه النقاد العرب التناصية أو النصوصية وهذه الترجمة جاءت علي غرار ترجمة مصطلح" استريكتيراليزم"في البنائية أو البنيوية ويريد سعيد علوش في كتابه"معجم" المصطلحات الأدبية المعاصرة  بعض التعريفات لمصطلح التناص بدءا بجولياكلريستفا وانتهاء برولان بارت .
1-يعتبر التناص عند إكريستفا أحد مميزات النص الأساسية التي تحيل علي نصوص أخري سابقة عنها معاصرة لها.
2-يري سول يرس التناص فض كل نص يتموضع  في ملتقي نصوص كثيرة في ملتقي نصوص كثيرة,بحيث يعتبر قراءة جديدة تشديدا وتكثيفا.
3-ويري فوك بأنه لا وجود لتعبير لا يفترض تعبيرا آخر ولا وجود لما يتولد من ذاته بل من تواجد أحداث متسلسلة ومن توزيع وظائف الأدوار.
4-التناص عملية وراثية للنصوص ,والنص المتناص  يكاد يحمل بعض صفات الأصول.
ولقد عاني مصطلح التناص فض النقد العربي الحديث من تعددية فض الصياغة والتشكيل ,وقد ظهر هذا المصطلح في حقل النقل العربي  الحديث بعد صياغات وترجمات عدة منها:
-التناص أو التناصية
-النصوصية
-تداخل النصوص أو النصوص المتداخلة
-النص الغائب
-النصوص المهاجرة
-تضافر النصوص
-النصوص الحالة والمنزاحة
-تفاعل النصوص
-التداخل النصي
-التعدي
-عبر النصصية

التناص في النقد الغربي الحديث:
إن الجذوة الأولي لهذا المفهوم كانت في الغرب ومن أبرز النقاد الذين تحدثوا عنه ونظروا ابتداء من جليا كرست فا وأنتهاءا بجرار جنت.
إن الجذر الأساس لمصطلح التناص الذي قام حديثا مع الشكلانيين الروس انطلاقا من اشكلوفيسكي الذي فتق الفكرة إذا يقول إن العمل الفني يدرك من خلال علاقته بالأعمال الفنية الأخرى والاستشهاد إلي الترابطات التي تقيمها في ما بينها ولكن الباخلتين كان أول من أصاغ نظريته بأتم معني الكلمة بتعدد القيم النصية المتداخلة أما بخت فلم يستعمل كلمة التناص بل هو استعمل كلمة التداخل اللفظي,والكاتب من وجهة نظر بختي يتطور في عالم مليء بكلمات الآخرين.
التناص في النقد العربي الحديث:
يعد مفهوم التناص من الموضوعات الحديثة في الكتابات النقدية العربية, وقد تعود إلي أكثر من عقد من الزمان مضي,إذ ظهر اعتمادا علي أطروحات النقاد الغربيين, وقد جاء الاستخدام النقدي لنظرية التناص في النقد العربي الحديث متأخرا ما يقارب ربع قرن علي ظهوره في النقد الغربي,وكان من الطبيعي أن يحمل انتقاله إلي الممارسة النقدية العربية للإشكاليات التي كان يعاني منها علي المستوي النظري والمفهوم علي وجه الخصوص.
لقد ذكر عبد القادر الجرجاني واشترط للتمييز بينه وبين الانتحال والسرقة والنسخ تحقيق الإضافة والتجديد.
" فمتى أجهد أحدنا نفسه وأعمل فكره وأتعب خاطره وذهنه في تحصيل معني يظنه غريبا مبتدعا ونظم بيتا يحسبه فردا مخترعا ثم يتصفح الدواوين لم يخطئه أن يجده بعينه أو يجد له مثلا,ولهذا السبب أحضر علي نفسي وأري لغيري بث الحكم علي شاعر بالسرقة"
"ويطرح الدكتور صبري حافظ العديد من القضايا التي تطرحها علاقة النصوص بعضها بالبعض الآخر من جهة, وعلاقتها بالعالم وبالمؤلف الذي يكتبها من جهة أخري كما يطرح موضوع العناصر الداخلة في عملية تلقينا للنص وفهمنا له"
إن هذا الطرح يجعل مفهوم النص يتجاوز علاقات التناص التي تتشكل علي أساسها النصوص الجديدة بغض النظر عن درجات وأشكال هذا التناص إلي دور الواقع الخارجي.
إن النص في ضوء مفهوم التناص بلا حدود فهو دينامكي متجدد متغير من خلال تشابكاته مع النصوص الأخرى وتوالده من خلاله ثم يعرف النص بأنه النص الذي لا يأخذ من نصوص سابقة عليه.بل هو يمنح للنصوص القديمة تفسيرات جديدة,أو يقدمها بشكل جديد الحقيقة أن هناك العديد من النقاد العرب المعاصرين الذين تناولوا التناص في الدراسة نظريا وتطبيقيا,ويعتبر الناقد الدكتور محمد مفتاح أكثرهم عملا علي تطوي واغناء هذا المفهوم فقد حاول محمد مفتاح في كتابه"تحليل الخطاب الشعري استراتجية التناص"وفي تعريفه للتناص عرض تعريفات هؤلاء النقاد وغيرهم, ثم خلي إلي تعريف جامع للتناص هو التعالق"الدخول في علاقة"من نص حدث بكيفيات مختلفة أيضا هو في كتابه"في دينامية النص "يعود يعطي للتناص تسمية جديدة هي" الحوارية"  ويحاول أن يستخدم هذا المفهوم في إطار منهجي يستمد في لبيولوجيا في أغلب مصطلحاته ومفاهيمه.
وذلك بعد أن عرف التناص (باعتباره نصوص جديدة تنفي مضامين نصوص سابقة وتأسس مضامين جديدة خاصة بها يستخلصها مؤول بقراءة بدائية مستكشفة غير قائمة علي استقراء واستنباط.
والدرجات الستة يحددها هي:
1-التطابق:ويتحقق في النصوص المستنسخة.
2-التفاعل:فأي نتيجة تفاعل مع نصوص أخري تنتمي إلي آفاق ثقافية مختلفة .
3- التداخل ويقصد به تداخل النصوص المتعلقة بعضها ببعض في فضاء نصي عام.
4-التحاذي:وهو المجاورة أو الموازاة في فضاء مع محافظة علي هويته وبنيته ووظيفته.
5-التباعد وهو التحاذي الشكلي والمعنوي والفضائي وقد يتحول إلي تباعد شكلي ومعنوي وفضائي.
6-التقاصى وهو يقوم علي تقابل النصوص الدينية الفاجرة السخيفة علي سبيل المثال.
أما الناقد محمد بنيس فقد  اجترح مصطلحا جديدا للتناص سماه النص الغائب وقد اعتمد علي اطروحات اكرست فا وبارت وتودروف.
والتناص عنده يحدث من خلال قوانين ثلاثة:
الاجترار والامتصاص والحوار ويتابع إبراهيم روماني محمد بنيس في تسميته النص الغائب ويعرف بأنه مجموعة من النصوص المستترة التي يحتويها النص الشعري في بنيته وتعمل بشكل باطني عضوي علي تحقق النص وتشكل دلاليته,والتناص عند توفيق الزيدي هو تضمين نص مع نص آخر.
 الخاتمة:
وخلاصة القول حسب التعريفات السابقة أن التناص من منظور اكرستفا أنه أحد مميزات النص الأساسية التي تحيل إلي نصوص أخري سابقة عنها معاصرة لها,وانطلاقا من هذا فإن التناص هو تداخل أو توالد نص عن نصوص أخري كما شهد التناص خلطا وتداخلا واسعين بينه وبين بعض المفاهيم الأخرى مثل الأدب المقارن والمثاقفة ....الخ

  
المصادر:
-لســــــــــــــــــــــــــان العـــــــــــــــــــــــــرب(مادة النص)
-القامـــــــــــــــــــوس المحيــــــــــــــــــــــــط
-ريكـــــــــورت بــــــــــــــول النص والتأويل محطة العرب
-جليا اكري ست فـــــــــــا
-علــــــــــــــــــــــــــش سعيــــــــــــــد معجم مصطلحات أدبية معاصرة
-التنـــــــــــــــــــــص في شعر الرواد الصفحـــــــــة21
-مجــــــــــــلة الآداب اللبنـــــــــــانيــــــــــــــــة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق